Powered By Blogger

السبت، 24 ديسمبر 2011

الإطار المرجعي لامتحان نيل شهادة التعليم الثانوي الإعدادي - مادة علوم الحياة والأرض -


كتابة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي
 

























 الإطار المرجعي
لامتحان نيل شهادة  التعليم الثانوي الإعدادي
- مادة علوم الحياة والأرض -
I- الثوابت الأساسية لبناء الإطار المرجعي للامتحان الجهوي الموحد
1 - تقديم
 يسعى الإطار المرجعي  لامتحان نيل شهادة التعليم الثانوي الإعدادي إلى وضع الأسس المرجعية  لتقويم التعلمات المرتبطة ببرنامج الدورة الثانية لمادة علوم الحياة والأرض بالسنة الثالثة الإعدادية. وقد تم بناؤه انطلاقا من تحليل دقيق لبرنامج الدورة الثانية، ومن خلال استحضار كيفية مقاربته أثناء التدريس، بهدف إيجاد تطابق بين محتوى البرنامج والأداة التي ستعتمد في التقويم الإجمالي في نهاية السلك الإعدادي.
  يعتبر هذا الإطار المرجعي وثيقة مرجعية توضح  المضامين والمهارات الأساسية  التي سينصب عليها التقويم. وسيتم اعتماد هذه  الوثيقة من طرف الأساتذة في بناء فروض المراقبة المستمرة واقتراحات مواضيع الامتحان الجهوي الموحد، وكذا المكلفين بإعداد الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة التعليم الثانوي الإعدادي في وضع تمارين وأسئلة التقويم الخاصة بمادة علوم الحياة والأرض.

2-  سيرورة بناء الإطار المرجعي
انطلاقا من تحليل مضامين برنامج الدورة الثانية، واستنادا إلى البرامج والتوجيهات التربوية الخاصة بالتعليم الثانوي الإعدادي، وعلى ضوء الكتب المدرسية والممارسات الصفية، تم القيام بالعمليات الآتية:

 1.1. بناء جدول المضامين
·       تحديد المجالات الرئيسية والفرعية للمضامين المستهدفة من التقويم انطلاقا من البرنامج الرسمي المعمول به؛
·       إبراز المعارف الأساسية التي تعتبر الحد الأدنى الذي يجب اكتسابه من طرف التلميذ؛
·       صياغة الأهداف التعلمية الأساسية (نوعية التعلمات: المهارات المختلفة) القابلة للتقويم؛
·       تحديد نسبة أهمية كل مجال من المجالات الرئيسية، بالاعتماد على أوزانها في البرنامج، والغلاف الزمني المخصص لإنجازها.
·       ضبط مختلف المهارات مع تحديد نسب أهميتها؛
·       إعداد جدول التخصيص (الجدول التركيبي: مضامين / مهارات)؛
·       تحديد الهندسة البيداغوجية للموضوع (مواصفات عدة التقويم الخاصة بالامتحان الجهوي).

2.1. جدول المهارات
·       انطلاقا من الأهداف المحددة في جدول المضامين تم:
·       رصد المهارات الأساسية التي سينصب عليها التقويم، وتصنيفها إلى ثلاثة مجالات مهارية:
·          + استظهار المعارف؛
·          + الاستدلال العلمي؛
·          + التواصل الكتابي والبياني. 
·       تحديد نسبة أهمية كل مجال مهاري.

3.1. جدول التخصيص (الجدول التركيبي: مضامين / مهارات)
 يوضح هذا الجدول:
·       التقاطعات بين المجالات المضامينية والمهارية معبر عنه بنسب مأوية؛
·        عدد النقط المخصصة لكل مجال مهاري ومجال معرفي رئيسي.
II- تحديد مجالات المضامين
1. الكفايات النوعية المستهدفة من خلال برنامج الدورة الثانية للسنة الثالثة الإعدادية
يسعى تدريس برنامج الدورة الثانية لمادة علوم الحياة والأرض بالتعليم الثانوي الإعدادي إلى تنمية كفايتين أساسيتين:
·       إدراك مبادئ التربية الصحية، من خلال التحكم من المعارف والمهارات المتعلقة بالتربية الغذائية ووقاية أجهزة الجسم، والعمل على توظيفها في الحياة لحل الإشكالات المرتبطة بالفاقات والكلتات الغذائية.
·       ترسيخ الوظائف الأساسية للجهاز المناعي، من خلال استيعاب الآليات المتدخلة في مختلف الاستجابات المناعية، بهدف حل المشكلات المرتبطة باضطرابات هذا الجهاز، والمشاكل المناعية التي قد يواجهها، وبالتالي التوصل إلى مفهوم تمامية الجسم.

2- المجالات المضامينية (المعارف)
يتكون برنامج الدورة الثانية للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي من وحدة التربية الصحية، التي تتضمن ثلاثة مجالات رئيسية: التربية الغذائية، صحة الجسم، الجراثيم وعلم المناعة.

1.2. التربية الغذائية
يسعى هذا المجال إلى إكساب المتعلم تربية غذائية ينشرها في أسرته ومحيطه، خصوصا وأن سوء التغذية مرتبط أساسا (في المجتمع المغربي) ببعض العادات السيئة في التغذية. وهكذا وبعد التعرف على الأغذية البسيطة، يتم إدراج مفهومي الغذاء المركب والغذاء الكامل. أما أدوار الأغذية البسيطة فيتم التطرق إليها من خلال دراسة بعض الأمراض المرتبطة بالفاقات الغذائية كسوء التغذية البروتينية - الحرارية (الكواشيوركور والهزال الاقتياتي). وينبغـي أن تفضي هذه الدراسـة إلى تصنيف الأغذية البسيطة إلى بانية، وطاقية وواقية. ويمكِن إبراز أهمية الفيتامين انطلاقا من تحليل حالات معينة للعوز الفيتاميني.
تتيح فرصة التطرق إلى أهمية التغذية المتوازنة إدراج مفهوم الكلتة الغذائية، وتدريب المتعلم على تشكيل كلتات غذائية مختلفة وحساب مردودها الكمي والكيفي. كما تعتبر هذه الدراسة مناسبة لتدريب المتعلم على إنجاز بعض المناولات وتنمية قدرته على التحليل والتفسير والاستنتاج والتواصل بمختلف أشكاله.

 وتجدر الإشارة إلى عدم التطرق لإشكالية الكائنات المعدلة وراثيا.

2.2. صحة الجسم
يستهدف هذا المجال تحسيس المتعلم بأهمية الوقاية واستشعاره من منظور علمي بأخطار الإدمان (التسمم بالتبغ، التسمم بالكحول، المخدرات، تناول المنشطات، التلوث بمختلف أشكاله، ...) وبعض العادات السيئة (سوء التغذية، الإفراط في التغذية، ...)، وأخطار الأمراض المعدية على صحة أجهزة الجسم وعواقبها الظاهرة (الآنية منها والبعيدة المدى)، وذلك دون التطرق إلى آليات تأثير هذه الموادّ. كما ينبغي أن تفضي هذه الدراسة إلى الاقتناع بأهمية المحافظة على صحة الجسم من خلال التنظيم المعقلن لفترات العمل والراحة والتغذية السليمة والمتوازنة، وكذلك ممارسة الأنشطة الرياضية بانتظام.



3.2. الجراثيم وعلم المناعة
أ- الجراثيم
تقتضي هذه الدراسة القيام بملاحظات مجهرية لبعض المتعضيات المجهرية التي تعيش في المياه الراكدة. ويمكن كذلك القيام بزراعات بسيطة (العصيات الرقيقة، البراميسيوم، عفن الخبز، عفن الفواكه والخضر، ...)، على ألا تشكِّـل هذه الزراعات أي خطـر على المتعلم أثناء المناولات. وينبغي تعزيز هذه الملاحظات بملاحظة تحاضير تجارية، وصور مجهرية لمتعضيات مجهرية أخرى.
ولمّا كانت الصنافة أداة ضرورية لترشيد العمليات التنظيمية، فإنه ينبغي الارتكـاز على معايير مقبولة لتصنيف عالـم المتعضيات  المجهريـة إلى حيوانات أولية وبكتيريات وفطريات مجهرية وفيروسات (حمات)، مع الإشارة إلى قدها ووسط عيشها وأهم خاصياتها.
قصد تصحيح مواقف المتعلمين تجاه المتعضيات المجهرية يجب التمييز بين:
+ الجراثيم الممرضة، وهي متعضيات مجهرية ممرضة. وفي هذا الصدد سيتم الكشف عن طبيعة أسلحتها.
+ الجراثيم النافعة، وهي متعضيات مجهرية نافعة يسخر الإنسان نشاطها لصالحه.
يمكن للأستاذ أن يرتكز في معالجة هذا الموضوع على بحوث حرّة يقوم بها المتعلمون، أو/ و على زيارات ميدانية، على أن يتم استثمار هذه الأنشطة داخل الفصل.
ب- علم المناعة
فيما يخص الجانب المفاهمي لعلم المناعة، ينبغي تعرف أنواع الاستجابة المناعية انطلاقا من ملاحظات ومن تحليل نتائج تجارب ملائمة قصد التوصل إلى مفهوم " الذاتي وغير الذاتي " وهكذا سيتم التمييز بيــن :
               + الاستجابة المناعية الطبيعية، وهي غير نوعية.                               
               + الاستجابة المناعية النوعية بمسلكيها الخلطي والخلوي.
وسيُعرَّف مولّد المضاد (غير الذاتي) كجزيئة خارجية أو محمولة من طرف جسم خارجي، ومضاد الأجسام كجزيئة نوعية تفرزها الكريات اللمفاوية B على إثر تسرب مولّد مضاد ما إلى الجسم حيث تبطل مفعوله.
ويتم التمييز بين المسلك الخلطي (إنتاج مضادات الأجسام من طرف اللمفاويات
B)، والمسلك الخلوي (تدمير الخلايا المتعفنة بواسطة الكريات اللمفاوية T).
كما يتعين الإشارة إلى قدرة بعض الكريات اللمفاوية على الاحتفاظ بذاكرة أوّل اتصال مع مولّد مضاد ما، حيث تكون الاستجابة الثانية فورية وقوية. وهذا ما يعرف بمفهوم الذاكرة المناعية التي ينبني عليها مبدأ التلقيح.
بعد إبراز ضرورة التعاون بين الكريات اللمفاوية B و T وتعرف الجهاز المناعي وأصل الكريات اللمفاوية، يتم إنجاز خطاطة تركيبية مبسطة تظهر العلاقة بين الاستجابتين الطبيعية والمكتسبة (خلطية وخلوية). ويتم استيعاب أساليب تدعيم الاستجابة المناعية ارتباطا مع:
                   + مفهوم مضاد الأجسام بالنسبة للاستمصال (المعالجة بالمصل).
                   + مفهوم المناعة المكتسبة بالنسبة للتلقيح (التمنيع بالتلقيح).
يمكن عن طريق توزيع بحوث ينجزها المتعلمون الإشارة إلى أهمية المضادات الحيوية والسولفاميدات في مساعدة الجهاز المناعي ودور التطهير والإنقاء في منع تسرب الجراثيم إلى داخل الجسم.

سيعرَّف داء السيدا كمرض تعفني فيروسي (حموي) يصيب الكريات اللمفاوية T4، مما يضعف الاستجابة المناعية، حيث يصبح الجسم عرضة للإصابة بعدة أمراض انتهازية تؤدي حتما إلى الموت. ينبغي التركيز في هذا الصدد على طرق العدوى وعلى السلوكات التي ينبغي اتخاذها لتفادي الإصابة بهذا الداء الفتاك.
فيما يخص دراسة بعض المشاكل المناعية ينبغي التوصل بعد التطرق إلى الأرجيات والسيدا وتحاقن الدم إلى مفهوم تمامية الجسم، مع عدم التطرق لزرع الأعضاء.

4.2. التوزيع الدوري لمضامين الدورة الثانية للسنة الثالثة الإعدادية

الدورة الثانية
1ـ رقــم الوحدة
الوحــدة السادسة  (34 س)
الحصص
2ـ عنــوانهـا
التربية الصحية
3ـ المكتسبـات
القبليـة
الوظائف الكبرى عند الإنسان، أنواع الأغذية، الأمراض التناسلية، المتعضيات المجهرية النافعة والممرضة
الوحدة الوظيفية للجسم

4ـ المضاميــن المراد
دراستها والغلاف
الزمني المخصص
لكـل منهـا
* التربية الغذائية ............................................................................
   ـ الأغذية
   ـ الفاقات الغذائية
   ـ الكلتات الغذائية
   ـ إشكالية الكائنات المعدلة وراثيا
* صحة الجسم ..............................................................................
   ـ وقاية أجهزة الجسم (الجهاز
     العصبي،الجهاز الهضمي، الجهاز
     التنفسي،الجهاز العضلي والجهاز
     التناسلي)
* علم المناعة ................................................................................
   ـ الجراثيم
   ـ المناعة الطبيعية والمناعة النوعية
* اضطرابات الجهاز المناعي
   ( الأرجيات،  السيدا) ....................................................................
* بعض المشاكل المناعية ( تحاقن
   الدم، زرع الأعضاء) ....................................................................
08 س




04 س




08 س


04 س

04 س
5ـ عناصـر من المنهجية
الملاحظة والمناولة، تحليل وثائق ملائمة، القيام ببحوث واستقصاءات، إنجاز الرسوم والبيانات، التركيب. (انظر المنهجية المنهجية في الفصل الثالث)

6ـ الوسائل التعليمية
انظر الملحق الخاص بالوسائل التعليمية

7 ـ التقويم والدعم
  * التقويم التشخيصي: في بداية معالجة الوحدة ...................................................................
  * التقويم التكويني: - في منتصف الوحدة..........................................................................
   - عند نهاية الوحدة.............................................................................
* الدعم: بعد كل تقويم تكويني.................................(60X2)...........................................
* التقويم الإجمالي: - الفرض الأول في منتصف الوحدة.........................................................
   - الفرض الثاني في نهاية الوحدة............................................................

30  د
45  د
45  د
120د
60 د
60 د

5.2. المجالات المهارية
المجالات المهارية
المهارات
استرداد المعارف
§         استظهار المعارف.
§        التطبيق المناسب للمعارف.
الاستدلال العلمي
§        تحديد وصياغة مشكل علمي.
§        ربط المعلومات بالمكتسبات لحل المشكل العلمي المطروح.
§        توظيف المعلومات في حل المشكل العلمي المطروح أو في تفسير الظاهرة المطروحة للدراسة.
§        اقتراح وصياغة فرضية أو فرضيات مرتبطة بالمشكل العلمي.
§        اقتراح وسائل مناسبة لاختبار الفرضية أو الفرضيات.
§        وصف وتحليل المعطيات العلمية. 
§        مقارنة المعطيات و تفسير النتائج.
§        الخروج باستنتاجات وتعميم النتائج.
§        توظيف المبادئ والقوانين والنماذج لتفسير الظواهر والمعطيات العلمية.
§        تركيب المعلومات والمعطيات في شكل نص منظم.
§        إبداء الرأي  والبرهنة عليه.
التواصل الكتابي والبياني
§        تمثيل بنية أو ظاهرة بيولوجية بواسطة رسم تخطيطي.
§        ترجمة معطيات رقمية إلى مبيان أو جدول أو نص.
§        إنجاز رسم تخطيطي وظيفي.
§        إنجاز رسم تخطيطي تركيبي أو خطاطة.



III- تنظيم المجالات المضامينية والمهارية
1. جدول المضامين
المجالات الرئيسية
المجالات الفرعية
المعارف الأساسية
الأهداف الأساسية )معرفية / مهارات(
نسبة الأهمية (%)





التربية الغذائية







1. الأغذية
- التركيب الكيميائي للأغذية.
- الغذاء البسيط والمركب.
- أهم الكواشف الكيميائية التي تكشف عن مختلف الأغذية البسيطة.  
- الأغذية الطاقية، الأغذية البانية، الأغذية الواقية.
- استخراج مكونات الأغذية.
- التمييز بين الغذاء البسيط والمركب.
- تصنيف الأغذية إلى بانية وواقية وطاقية.
- التعبير البياني و الكتابي عن معطيات تتعلق بالأغذية.
30
2. الفاقات الغذائية

 - مفهوم الفاقة الغذائية.
 - أسباب الفاقات الغذائية وسبل الوقاية منها:
+ سوء التغذية البروتينية الحرارية: الكواشيوركور والهزال الاقتياتي.
+ العوز الفيتاميني: الكساح، داء الحفر.
+ عوز العناصر المعدنية: مرض التدرق، العوز الحديدي.
- تحليل المعطيات مع استخراج أعراض وأسباب الفاقات.
- طرح مشكل و فرضيات مرتبطة بفاقة غذائية.
- استثمار  معطيات لحل مشكل أو اختبار فرضية مرتبط بفاقة غذائية.
 - اقتراح إجراءات للوقاية من الأمراض المرتبطة بالفاقات الغذائية.
 - التعبير البياني و الكتابي عن معطيات تتعلق بالفاقة الغذائية.

المجالات الرئيسية
المجالات الفرعية
المعارف الأساسية
الأهداف الأساسية )معرفية / مهارات(

التربية الغذائية
(تتمة)
3. الكلتات الغذائية

- مفهوم الكلتة الغذائية.
- المردود الكمي والكيفي والطاقي للكلتة الغذائية.
- التغذية المتوازنة.
- العوامل المتدخلة في تغير الكلتة الغذائية: العمر، الجنس، الحمل والنمو، المجهود العضلي.
- استخلاص الحاجيات اليومية للجسم من أجل تغذية متوازنة انطلاقا من تحليل المعطيات.
- حساب القيمة الطاقية للأغذية المستهلكة.
- حساب الكلتة الغذائية.
- تحديد شروط التغذية المتوازنة انطلاقا من تحليل أو مقارنة المعطيات.
- ربط العلاقة بين تغير الكلتات الغذائية والعوامل المتدخلة في هذا التغير.
- إبداء الرأي بخصوص كلتة غذائية.
- التعبير البياني والكتابي عن معطيات تتعلق بالكلتات الغذائية.



المجالات الرئيسية
المجالات الفرعية
المعارف الأساسية
الأهداف الأساسية )معرفية / مهارات(
نسبة الأهمية (%)

 صحة الجسم: وقاية أجهزة الجسم

1. وقاية الجهاز الهضمي
- الوقاية من تسوس الأسنان.
- الوقاية من الإمساك والإسهال.
- الوقاية من العادات الغذائية السيئة.
- ذكر الأخطار المهددة للجهاز الهضمي. 
- إبراز عواقب بعض السلوكات الغذائية على الجهاز الهضمي.
- اقتراح الطرق الوقائية للحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي.
10






2. وقاية الجهاز التنفسي
- الوقاية من أخطار التدخين.
- الوقاية من أخطار التلوث الهوائي.
- ذكر الأخطار المهددة للجهاز التنفسي. 
- إبراز عواقب التدخين والتلوث الهوائي على الجهاز التنفسي. 
- اقتراح الطرق الوقائية للحفاظ على سلامة الجهاز التنفسي. 
3. وقاية الجهاز العصبي
الوقاية من أخطار الكحول والمخدرات وتناول المنشطات.
- ذكر الأخطار المهددة للجهاز العصبي. 
- إبراز العواقب الآنية والبعيدة المدى لبعض المواد على الجهاز العصبي.
- اقتراح الطرق الوقائية للحفاظ على سلامة الجهاز العصبي. 
4. وقاية الجهاز العضلي
الوقاية من أخطار التشنج والتمزق العضلي
- ذكر الأخطار المهددة للجهاز العضلي. 
- إبراز عواقب بعض السلوكات على الجهاز العضلي.
- اقتراح الطرق الوقائية للحفاظ على سلامة الجهاز العضلي.
5. وقاية الجهاز التناسلي
الوقاية من التعفنات المنقولة جنسيا
- ذكر الأخطار المهددة للجهاز التناسلي. 
- إبراز عواقب بعض التعفنات المنقولة جنسيا على الجهاز التناسلي.
- اقتراح الطرق الوقائية للحفاظ على سلامة الجهاز التناسلي.

المجالات الرئيسية
المجالات الفرعية
المعارف الأساسية
الأهداف الأساسية )معرفية / مهارات(
نسبة الأهمية (%)






الجراثيم وعلم المناعة




الجراثيم
- الجراثيم الممرضة: بكتيريات ممرضة، فيروسات، عفن، حيوانات أولية.
- الجراثيم النافعة: بكتريات وفطريات نافعة.
- خاصيات الجراثيم الممرضة وغير الممرضة.
- تنوع أوساط عيش الجراثيم.
- المقارنة بين الجراثيم الممرضة والجراثيم النافعة.
- تحديد خاصيات الجراثيم الممرضة وغير الممرضة.
- التعبير البياني و الكتابي عن معطيات تتعلق بالجراثيم.
60
2. المناعة الطبيعية والمناعة النوعية
- الاستجابة المناعية الطبيعية:
+ الحواجز الطبيعية.
+ رد الفعل الالتهابي المحلي.
+ البلعمة.
- الاستجابة المناعية النوعية:
+ الذاتي وغير الذاتي.
+ المسلك الخلطي: دور اللمفاويات B في إنتاج مضادات الأجسام، الذاكرة المناعية.
+ المسلك الخلوي: دور اللمفاوياتT  في تدمير الخلايا المعفنة، الذاكرة المناعية.
+ أعضاء الجهاز المناعي: غدة سعترية، عقد لمفاوية، طحال، نخاع عظمي.
- استخراج الحواجز الطبيعية للجسم مع تحديد دورها.
- تحديد مميزات رد الفعل الالتهابي المحلي.
- وصف مراحل البلعمة والتمييز بينها.
- تحليل نتائج تجارب ملائمة قصد التوصل إلى مفهوم " الذاتي وغير الذاتي".
- تحديد رد فعل الجسم إثر تعرضه لمولد المضاد.
- تحليل معطيات تجريبية للكشف عن الاستجابة  المناعية الخلطية وعن خاصياتها.
- طرح مشكل و صياغة فرضيات تتعلق بالاستجابة المناعية النوعية.
- اختبار فرضيات تتعلق بالاستجابة المناعية.
- التعبير عن المركب المناعي (المولد المضاد ومضاد الأجسام) بواسطة رسم تخطيطي.

المجالات الرئيسية
المجالات الفرعية
المعارف الأساسية
الأهداف الأساسية )معرفية / مهارات(

التربية الصحية (الجراثيم وعلم المناعة)
(تتمة)


- التعاون الخلوي بين اللمفاوية B واللمفاويات T.
- طرق تدعيم الاستجابة المناعية: الإنقاء والتطهير، الاستمصال والتلقيح.


- تحليل معطيات تجريبية للكشف عن الاستجابة  المناعية الخلوية وعن خاصياتها.
- تحديد المراحل والعناصر المتدخلة في الاستجابة المناعية الخلطية والتفاعلات القائمة بينها.
 - تحديد المراحل والعناصر المتدخلة في الاستجابة المناعية الخلوية والتفاعلات القائمة بينها.
- تحليل معطيات تتعلق بالذاكرة المناعية.
- تحليل معطيات تتعلق بالتعاون الخلوي خلال الاستجابة المناعية.
- ربط العلاقة بين العناصر المتدخلة في مختلف الاستجابات  المناعية.
- تحليل معطيات تتعلق بتدعيم الاستجابة المناعية.
- مقارنة بين التلقيح والاستمصال.
- التعبير بواسطة رسم أو رسم تخطيطي أو مبيان أو خطاطة.




المجالات الرئيسية
المجالات الفرعية
المعارف الأساسية
الأهداف الأساسية )معرفية / مهارات(


3. اضطرابات الجهاز المناعي:
- الاستجابة المناعية المفرطة:
  + الأرجيات.
  + المؤرج.
  + خلية عمادية (بدينة).
  + مضاد الأجسام E.
- داء السيدا كمثال لقصور الجهاز المناعي:
  + طرق العدوي بفيروس السيدا.
  + تأثير فيروس السيدا على اللمفاويات T4 .
  + طرق الوقاية من فيروس السيدا.
- استخراج أعراض الاستجابة الأرجية.
- تحديد العناصر والخلايا المتدخلة في الاستجابة الأرجية والتفاعلات القائمة بينها.
- ربط العلاقة بين الإصابة بفيروس VIH والقصور المناعي.
- تحليل وتفسير ومقارنة نتائج الملاحظة والتجريب المرتبطة بالسيدا.
- وصف أعراض مرض السيدا ومراحل تطوره.
- تحليل معطيات تتعلق بطرق العدوى.
- إبداء الرأي بخصوص داء السيدا.
- اقتراح إجراءات تتعلق بالوقاية من فيروس السيدا.
- التعبير البياني و الكتابي عن معطيات تتعلق باضطرابات الجهاز المناعي.
4. بعض المشاكل المناعية: تحاقن الدم، زرع الأعضاء.
- الفصائل الدموية.
- شروط تحاقن الدم.

- طرح مشكل و فرضيات تتعلق بتحقين الدم.
- التعبير عن ظاهرة التأكد بواسطة رسم تخطيطي.
- تحديد الفصائل الدموية بواسطة أمصال الاختبار.
- تحديد شروط تحاقن الدم.

2- جدول المهارات
المجالات المهارية
المهارات
نسبة الأهمية ( % )
استرداد المعارف
§      استظهار المعارف.
§        التطبيق المناسب للمعارف.
40
الاستدلال العلمي
§        تحديد وصياغة مشكل علمي.
§        ربط المعلومات بالمكتسبات لحل المشكل العلمي المطروح.
§        توظيف المعلومات في حل المشكل العلمي المطروح أو في تفسير الظاهرة المطروحة للدراسة.
§        اقتراح وصياغة فرضيةّ أو فرضيات مرتبطة بالمشكل العلمي.
§        اقتراح وسائل مناسبة لاختبار الفرضية أو الفرضيات.
§        وصف وتحليل المعطيات العلمية. 
§        مقارنة المعطيات و تفسير النتائج.
§        الخروج باستنتاجات وتعميم النتائج.
§        توظيف المبادئ والقوانين والنماذج لتفسير الظواهر والمعطيات العلمية.
§        تركيب المعلومات والمعطيات في شكل نص منظم.
§        إبداء الرأي  والبرهنة عليه.
50
التواصل الكتابي والبياني
§        تمثيل بنية أو ظاهرة بيولوجية بواسطة رسم تخطيطي.
§        ترجمة معطيات رقمية إلى مبيان أو جدول أو نص.
§        إنجاز رسم تخطيطي وظيفي.
§        إنجاز رسم تخطيطي تركيبي أو خطاطة.
10



3- جدول التخصيص (الجدول التركيبي: مضامين / مهارات)

عدد النقط المسندة للمجالات الرئيسية
المجموع (%)
التواصل البياني والكتابي
(10%)
الاستدلال العلمي
(50%)
استرداد المعارف
(40%)
                        المهارات

المجالات المعرفية
8 ن
40
4
20
16
الأغذية

التربية الغذائية
وصحة الجسم

(40%)

الفاقات الغذائية
الكلتات الغذائية
إشكالية الكائنات المعدلة وراثيا
وقاية أجهزة الجسم ( الجهاز العصبي، الجهاز الهضمي، الجهاز التنفسي/ الجهاز العضلي والجهاز التناسلي)
12 ن
60
6
30
24
الجراثيم
الجراثيم وعلم المناعة / اضطرابات الجهاز المناعي/  بعض مشاكل
المناعة
(60%)
المناعة الطبيعية والمناعة النوعية

اضطرابات الجهاز المناعي (الأرجيات، السيدا)
بعض المشاكل المناعية (تحاقن الدم)

100
10
50
40
االمجموع (%)
20 ن

2 ن
10 ن
8 ن
عدد النقط المسندة للمستويات  المهارية


IV - شروط إنجاز الامتحان الموحد (هندسة موضوع الامتحان)

تقديم موضوع الامتحان

§        المادة
§        الدورة
§        المدة الزمنية
§        المعامل
§        السماح باستعمال الآلة الحاسبة أو عدم السماح بها

بنية الموضوع
1 - استرداد المعارف
التنقيط
المضامين
نوع الاختبارات الممكنة

4 ن

التربية الغذائية وصحة الجسم
- اختبارات الاختيار من متعدد (QCM).
- اختبارات المطابقة.
- اختبارات التكميل.
- اختبارات الإجابات القصيرة.
- اختبار صحيح وخطأ
- إعطاء أسماء مناسبة للعناصر المرقمة على رسم
ورسم تخطيطي.
- استظهار مباشر للمعارف أو استظهار ينظم فيه التلميذ المعارف بشكل مبسط.
4 ن
الجراثيم وعلم المناعة / اضطرابات الجهاز المناعي/  بعض مشاكل المناعة
2 - الاستدلال العلمي والتواصل الكتابي والبياني
3 ن
الاستدلال العلمي
التربية الغذائية
التمرين الأول في التربية الغذائية يُعتمد فيه على استغلال المعطيات وتوظيف المكتسبات
1 ن
التواصل الكتابي والبياني
7 ن
الاستدلال العلمي
الجراثيم وعلم المناعة / اضطرابات الجهاز المناعي/  بعض مشاكل المناعة
التمرين الثاني في الجراثيم وعلم المناعة أو /و  اضطرابات الجهاز المناعي أو/و  بعض مشاكل المناعة يُعتمد فيه على استغلال المعطيات وتوظيف المكتسبات
1 ن
التواصل الكتابي والبياني


هناك تعليق واحد:

  1. a ostad khasni molakhass dl mana3a hnaya o wahad mohad tajribi d l3olom ila jat 3la khatrik

    ردحذف